ملخص دروس و مصطلحات - مكون التربية على المواطنة - حسب الاطار المرجعي المحين - ثالثة اعدادي
● درس الحفاظ على التراث و تطويره
+ يتميز التراث المغربي بتنوعه.
- التراث هو كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين و هو نوعان :
+ التراث المادي :
- المواقع الأثرية مثل تافوغالت و واليلي و تامودا و بناصا و ليكسوس و القصر الكبير و شالة .
- و البنايات مثل المساجد و المدارس و الأبواب و القصبات و القصور .
- و المدن العثيقة مثل مراكش و فاس و مكناس و تطوان و الصويرة و الرباط .
- و القطع الأثرية مثل النقود و الحلي و الأواني الخزفية و الوثائق .
+ التراث الغير مادي :
- يتكون من العادات و التقاليد و الحرف و الموسيقى و الرقص
- ساحة جامع الفنا المسجلة ضمن التراث الشفوي لليونسكو .
+ تنوع روافد التراث الفني بالمغرب :
- الافريقي مثل غناوة
- الصحراوي مثل موسيقى الكدرة
- الأمازيغي مثل أحواش و أحيدوس
- العربي مثل العيطة
- الأندلسي مثل الطرب الغرناطي .
+ الآثار الموجودة بجهة الدار البيضاء سطات :
- مسجد الحسن الثاني - المدينة القديمة - حي الحبوس - المجازر القديمة - الحي البرتغالي - باب مراكش - كنيسة سات ماركريت .
مفاهيم و مصطلحات :
+ تراث : هو كل ماخلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين و هو نوعان تراث مادي و تراث غير مادي
+ تراث فني : مخلفات الأجيال السابقة في المجال الفني مثل الغناء و الرسم و النقش .
● درس الحفاظ على الموارد الطبيعية
+ أنواع الموارد الطبيعية .
+ تعدد أنواع الموارد الطبيعية و هي :
- موارد غير متجددة معرضة للنفاد كمصادر الطاقة و المعادن .
- موارد متجددة يعاد انتاجها كالموارد المائية و النباتية و الحيوانية .
- موارد دائمة كالطاقة الشمسية و البحرية و الريحية .
+ تتعدد آليات الحفاظ على الموارد الطبيعية بالمغرب .
- قام المغرب بوضع عدة قوانين لحماية البيئة و محاربة تلوث الماء و الهواء و تدبير النفايات .
- معالجة المياه المستعملة و اعادة توظيفها و تحلية مياه البحر .
- و ضع قوانين لحماية الغابة و شجرة الاركان و الواحات و تشجيع عملية التشجير .
- بالاضافة الى عدة استراتيجيات كالمخطط الأخضر و المخطط الوطني للتنمية .
+ منهجية انجاز حملة تحسيسة حول ترشيد استعمال الماء .
- الاحاطة بموضوع و أهداف الحملة .
- البحث عن المعطيات .
- وضع الاجراءات التي يجب انجازها.
- التواصل و تنظيم العمل .
- ابداع شعار للحملة .
- انجاز الخطة و تنفيدها .
- التحلي بأساليب البرهنة و الاقناع.
- اقتراح حلول لمعالجة مشكل تبذير الماء .
مفاهيم و مصطلحات :
+ البيئة : هي المحيط الذي نعيش فيه و تتكون من المياه و الهواء و التربة و الكائنات الحية .
+ ترشيد استعمال الموارد الطبيعية : الاستعمال المعقلن للموارد الطبيعية بشكل يضمن استمرارها .
● درس نحن و العالم نتقاسم الكرة الأرضية
+ أبعاد المشكلات البيئية و تتنوع قضاياها الكبرى .
- أصبحت المشاكل البيئية تهدد الكرة الأرضية كلها لأن التلوث ينتقل من مكان لآخر، حيث تتدهور طبقة الأوزون .
- و من أهم المشاكل المرتبطة بالبيئة نجد :
+ تدهور التربة و ضعف جودتها و انتشار التصحر و زحف الرمال مما يؤدي الى فقدان أطنان من التربة الصالحة للزراعة .
+ تراجع الغطاء النباتي و نقص الغابات بسبب توسيع الأراضي الزراعية و الاستغلال المفرط للخشب و الرعي الجائر .
+ تدهور المياه بسبب التغيرات المناخية و توالي سنوات الجفاف .
+ تلوث الهواء بسبب انبعاث الغازات الملوثة و السامة مما ادى الى ارتفاع درجة حرارة الأرض .
+ تهديد التنوع البيولوجي حيث أصبحت عدة كائنات مهددة بالانقراض .
+ تراكم النفايات بكل أنواعها و تهديد الفرشة المائية .
+ المغرب و قضايا البيئة .
- وقع المغرب على العديد من المعاهدات و الاتفاقيات لمعالجة قضايا البيئة .
- كما سن مجموعة من القوانين المتعلقة بالبيئة .
- و وضع آليات تحفيزية للفاعلين الاقتصاديين للمحافظة على البيئة .
- و دمج الثقافة البيئية في برامج التعليم .
+ دراسة مشكل بيئي و اقتراح حلول .
+ دراسة المشكل :
- تعريف النفايات المنزلية و تحديد المشاكل التي تطرحها .
- رصد حجم هذا المشكل بمطقتي .
- ضبط أساليب ادارة النفايات المنزلية بجماعتي .
- رصد التقنيات المتبعة في تدبير النفايات .
+ اقتراح حلول :
- البحث عن الاقتراحات و مناقشتها .
- اختيار الاقتراحات المناسبة .
- صياغة الاغتراحات و عرضها على الجهات المعنية .
مفاهيم و مصطلحات
+ تنمية مستديمة : هي تلبية حاجيات الحاضر دون تعرض حاجيات الأجيال المقبلة للخطر .
👍
ردحذف