القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية - مكون التربية على المواطنة - ثالثة اعدادي

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية - مكون التربية على المواطنة - ثالثة اعدادي


الحفاظ على الموارد الطبيعية 

تمهيد اشكالي : 

للموارد الطبيعية أهمية كبرى في حياتنا مما يتطلب ترشيد استعمالها .

- فما أنواع الموارد الطبيعية ؟ 

- و ما سبل الحفاظ عليها ؟ 

- و كيف ننجز حملة تحسيسية للحفاظ على الماء ؟ 


[1] مفهوم التنمية المستديمة و أنواع الموارد الطبيعية .


+ التنمية المستديمة هي تنمية تأخد بعين الاعتبار حماية الثروات الطبيعية و من مبادئها : 

- عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة .

- الاخد بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية .

- ضمان العدالة بين سكان المدن و القرى .


+ تعدد أنواع الموارد الطبيعية و هي : 

- موارد غير متجددة معرضة للنفاد كمصادر الطاقة و المعادن .

- موارد متجددة يعاد انتاجها كالموارد المائية و النباتية و الحيوانية .

- موارد دائمة كالطاقة الشمسية و البحرية و الريحية .


[2] تتعدد آليات الحفاظ على الموارد الطبيعية بالمغرب .


- قام المغرب بوضع عدة قوانين لحماية البيئة و محاربة تلوث الهواء و الماء و تدبير النفايات .

- وضع قوانين تخص الطاقات المتجددة

- و ضع قوانين لحماية الغابة و شجرة الاركان و الواحات .

- وضع قانون منع انتاج و استعمال الأكياس البلاستيكية .

- بالاضافة الى عدة استراتيجيات كالمخطط الأخضر و المخطط الوطني للتنمية .


[3] منهجية انجاز حملة تحسيسة حول ترشيد استعمال الماء .


- الاحاطة بموضوع و أهداف الحملة .

- البحث عن المعطيات .

- وضع الاجراءات التي يجب انجازها.

- التواصل و تنظيم العمل .

- ابداع شعار للحملة .

- انجاز الخطة و تنفيدها .

- التحلي بأساليب البرهنة و الاقناع.

- اقتراح حلول لمعالجة مشكل تبذير الماء .


خاتمة : 

وجب علينا المحافظة على الموارد الطبيعية من أجل حياتنا و حياة الأجيال المقبلة .


مفاهيم و مصطلحات : 

ايكولوجيا : وهي علم البيئة و يهتم بالموارد الطبيعية من هواء و ماء و تربة و نبات و حيوان .

تعليقات